Homeالصحة والجمال توابل لا يجب الاستغناء عنها

توابل لا يجب الاستغناء عنها

Posted in : الصحة والجمال on by : nor الوسوم:, , ,

من المعروف أن التوابل لها قيمة صحية ولطالما استخدمت منذ القدم في علاج العديد من المشاكل الصحية والهضمية، دعنا نعرفك على مجموعة من التوابل التي ستعزز صحتك

بعض التوابل يستحق ان ينقل من دولاب المطبخ الى رفوف صيدلية المنزل لما لها من فوائد صحية وطبية للإنسان، دعنا نترف على مجموعة منها قد تساعدك في مواجهة بعض التلبكات المعوية وتعزز صحتك  وتزيد من مناعتك:

دور صحي لبعض التوابل

ما هو معروف أنالتوابل تعطي للطعام النكهة والمذاق الشهي، إلا أن التوابل والبهارات التالية تحتوي على مضادات الاكسدة وبالتالي تحمي الجسم من بعض أنواع السرطان ومختلف المراض  مثل: القرنفل، والكمون، والزنجبيل، وجوز الطيب، والفلفل، وحصى البان والميرمية.

بعض البهارات تفيد في تخليص الأمعاء من الغازات ويخفف من التقلصات الناجمة عن هذه الغازات كما يخفف من مشاعر الضيق والألم في المعدة، مثل النعناع واليانسون والريحان والكراوية والشومر والكزبرة والمرمية وإكليل الجبل.

1- البهارات الحارقة واللاذعة المذاق:

الفلفل والثوم والشطة تفيد في معالجة البرد لأنها تساعد على حركة البلغم والمخاط، الذي يتكون في الأنف وبالتالي عند اضافتها للحساء الساخن النيئ يتناوله المريض المصاب بنزلة البرد يؤدي إلى سرعة الشفاء خصوصاً وأن  البخار الساخن يساعد في ترطيب مجرى الأنف وبالتالي فتح ممر لحركة البلغم والمخاط.

أكدت دراسة حول علاقة الغذاء بالإصابة بالأمراض أن تناول التوابل كالزنجبيل والقرفة والفلفل الحار له فوائد صحية متعددة منها قتل البكتيريا وتخفف من الم المفاصل.

2- الزنجبيل:

اشارت الدراسات ان الزنجبيل يفيد في تخفيف ما يسمى بدوار البحر بدرجة من الفاعلية تفوق جميع الأدوية المضادة للغثيان الناجم عن دوار البحر وان الزنجبيل يفيد في خفض الكولسترول في الدم ومقوي جنسي ومفيد لتخفيف الوزن ويفيد في حالة احتقان الحلق.

3- القرفة:

تعتبر القرفة فاتحة للشهية ومنشطة للجهاز الهضمي ويمكن استخدامها كبديل للسكر بسبب مداقها الحلو ونكهتها اللديدة

4- الكراوية:

تفيد الكراوية في حالة التهاب المعدة واضطرابات القولون، وتطرد الغازات والبلغم وتساعد في ادرار اللبن بعد عملية الولادة.

5- اليانسون:

يفيد اليانسون في علاج النزلات الشعبية وطرد الغازات كما يعد مهدئ للجهاز العصبي.

6- البابونج:

كوب واحد من مغلي البابونج يعتبر صيدلية كاملة، فإذا غسل به الرأس اكسبه لمعاناً واذا غسل به الوجه أزال الدهنيات العالقة به والتجاعيد، ويساعد في علاج الحروق والتهابات الجلد، ويستخدم كمضمضة للثة  ويمنع التهاب الحلق.

7- الكركم:

 الكركم بلونه الأصفر يحتوي على مواد لها تاثيرات مضادة للتجلط والاكسدة، ومخفضة للكولسترول وسكر الدم، ومثبطة لبعض الأورام ومعالجة للقولون العصبي.

8- الزعتر:

 يحتوي على مواد قاتلة للميكروبات  تحمي الجسم من أمراض الجهاز الهضمي وتقاوم أنواع التسمم الغذائي ويزيد الشهية و منبه للذاكرة

9- حصى البان:

يستخدم حصى البان كمنشط للجهاز الهضمي ومانع للتقلصات.

10- ملح الطعام:

ملح الطعام على الرغم من أن تناوله بكثرة يضر بالصحة الا ان له بعض الفوائد فهو يساعد علي تنظيم حركة السوائل الداخلة إلى خلايا الجسم والخارجه، يكون جزء من حامض المعدة للمساعدة على هضم الأطعمة وامتصاص العناصر المغذية كما يساعد على نقل الاشارات العصبية.

ولكن تبقى نصائحنا لكم بشكل عام بانه يجب عدم الإسراف في تناول التوابل والبهارات لتجنب التهاب المعدة. كل شيء باعتدال لا افراط ولا تفريط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *